معهد فلسطين لأبحاث الامن القومي

الهوية:

معهد فلسطين لأبحاث الأمن القومي، مؤسسة بحث ودراسات مستقلة، غير حزبية وذو شخصية اعتبارية،مسجل رسميا لدى وزترة التعليم العالي والبحث العلمي الفلسطينية تحت رقم (و/ت/ع/1/ 2018)، ويعنى بإجراء الأبحاث والدراسات العلمية في المسائل ذات الصلة بالاستراتيجية والأمن القومي، بهدف تزويد صناع القرار والأطرف ذوي العلاقة بالتقارير والأوراق والتحليلات النوعية، للمساهمة في ترشيد السياسة والاستجابة الضرورية والتكيف مع المتغيرات ومواجهة المخاطر والتهديدات، حفاظا على الأمن القومي والمصالح العليا للشعب الفلسطيني.


رؤية المعهد :  الريادة والتميز ومواكبة المستجدات في سبيل أمن قومي فلسطيني  شامل ومصان.


رسالة  المعهد:

المساهمة في رفع مستوى البحث العلمي الهادف لصيانة الأمن القومي الفلسطيني وقياسه، واستكشاف أكثر القضايا الحاحاً، وتعزيز صنع السياسات العامة من خلال التفكير الإبداعي والمبتكر، عبر إجراء ونشر البحوث والدراسات، واستطلاعات الرأي، ورفد صناع القرار وذوي العلاقة بالتحليلات والتقديرات والتقارير النوعية، الهادفة إلى ترشيد السياسات العامة وتعزيز المواقف والمناعة الوطنية.  كما يسعى المعهد للقيام بأنشطة تعليمية وتدريبية أمنية استراتيجية مهنية وأكاديمية، ومواكبة التغيرات العلمية والتقنية، وتنظيم المؤتمرات والأنشطة الفاعلة، والاسهام في نشر الوعي الوطني لمواجهة المخاطر والتهديدات المحيطة والارتقاء الى مستوى تحديات ومتطلبات الامن القومي الفلسطيني الشامل والمصان.


الغايات العامة والأهداف

لمعهد فلسطين لأبحاث الأمن القومي غايات عامة استراتيجية يسعى لتحقيقها عبر سلسلة من الأهداف والمهام الفرعية، وهي :

  1. إجراء وتوفير الأبحاث والدراسات العلمية والبيانات ذات الصلة بالأمن القومي الفلسطيني والقضايا الاستراتيجية، لتزويد أصحاب القرار بها، وتقديم البدائل والمقترحات اللازمة، للإسهام في توجيه وترشيد المواقف والسياسات للحفاظ على الامن القومي وصيانته.
  2. المساهمة في التعرف على توجهات الراي العام بشأن القضايا التي تؤثر على الامن القومي الفلسطيني، والطرق اللازمة للحفاظ عليه وتعزيزه.
  3. تعزيز المعرفة والمهارات العلمية والوعي العام بمفاهيم الامن القومي وأهمية الحفاظ عليه.
  4. البناء المؤسسي والاستدامة.



الهيئة الاستشارية للمعهد:

للمعهد مجلس استشاري يتكون من خبراء ومختصين وأكاديميين وباحثين مرموقين من مختلف تجمعات الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج، يجري اختيارهم من قبل مجلس الإدارة، ويقوم أعضاء المجلس بإبداء الرأي والمشورة، والمساهمة في رسم واقتراح السياسات ومناقشة خطط عمل المعهد البحثية، وتقييم أنشطته والدراسات والأبحاث الصادرة عنه، وتقديم المقترحات اللازمة لتطوير عمله وتحقيق غاياته وأهدافه.



ادارة الموقع:

مدير عام المعهد(المشرف العام) : الدكتور نايف جراد 

مدير الموقع: د.عامر ابوهنية


طاقم المعهد