الرئيسية الدراسات والابحاث اصدرات المعهد التقرير الاستراتيجي إستطلاعات رأي انشطة وفعاليات إعلانات المكتبة مجلة فلسطين العلمية عن المجلة

الموقف الإسرائيلي من الحرب في اوكرانيا تحت ضغط المصلحة

الموقف الإسرائيلي من الحرب في اوكرانيا تحت ضغط المصلحة |              معهد فلسطين لأبحاث الأمن القومي

عقد معهد فلسطين لابحاث الامن القومي ندوة رقمية عبر تقنية زوم يوم الاربعاء الموافق ١٣.٤.٢٠٢٢ حملت عنوان(الحرب الروسية الاوكرانية..قراءة في الدور الاسرائيلي) .

حيث تم استضافة الباحث والمختص بالشأن الاسرائيلي أ.برهوم جرايسي والذي تناول محددات الدور الاسرائيلي من الجوانب العسكرية والاقتصادية و الامنية والديمغرافية. واشار جرايسي الى ان الموقف الإسرائيلي الرسمي والمعارض من الحرب مرتبك تحت وطأة المصالح الإسرائيلية مع روسيا حيث بلغ حجم التبادل التجاري مع روسيا عام2021 الى حوالي 3.8 مليار دولار. وبسبب هيمنة حيتان راس المال ذوي الاصول الروسية الداعمين للشخصيات الحاكمة، ووجود مئات الوف الإسرائيليين من اصول اوكرانية وروسية ممن عادوا ويعيشون في بلدانهم الام او يعيشون على الخط بين وطنهم الام والبلاد، ولكن وسائل الاعلام والرأي العام يسودهما هجوم على الموقف الروسي وابراز للهوية الدينية اليهودية للرئيس الاوكراني زيلينسكي. وقد استفادت دولة الاحتلال من هجرة الاوكرانيين اليهود اليها والذين بلغ تعدادهم ما يقارب 14الف مهاجر مع احتمال ان لا يمكثوا طويلا بسبب الظروف. ونوه جرايسي الى توازن الموقف الفلسطيني من الحرب وضرورة الانشداد باستمرار لكسب التأييد العالمي للقضية الفلسطينية واستثمار الحرب لمطالبة المجتمع الدولي بعدم الكيل بمكيالين.

هذا وقد شارك في الندوة نخبة من المفكرين والباحثين وكان لمداخلاتهم الاثر الكبير في إثراء اللقاء .

وأدار الحوار الباحث المشارك في المعهد . ا. خليل ابوكرش