الرئيسية الدراسات والابحاث اصدرات المعهد التقرير الاستراتيجي إستطلاعات رأي انشطة وفعاليات إعلانات مجلة فلسطين العلمية عن المجلة

دكتور احمد نزال يحاضر في جامعة الاستقلال

دكتور احمد نزال يحاضر في جامعة الاستقلال |              معهد فلسطين لأبحاث الأمن القومي

عقد كل من مركز الدراسات الاستراتيجية ومعهد التدريب والتنمية في جامعة الاستقلال، اليوم الأحد، ندوة متخصصة حول تنمية الحس الأمني، قدمها د. أحمد نزال مدير التدريب والتعليم في معهد فلسطين لأبحاث الأمن القومي، وذلك بحضور عميد المراكز العلمية د.محمد هلسة، ومدير المركز د. محمد دبوس، ومدير معهد التدريب د.غسان عمر.

وافتتح د. هلسة اللقاء، مؤكداً أهميته في رفع مستوى الإدراك الأمني ، والتعرف على عوامل بناءه وتنميته، والمخاطر المترتبة على ندرة أو انعدام وجوده، وضرورة تعزيز هذا المفهوم وترسيخه، بما يؤهل الطلبة للانخراط في المؤسسة الأمنية عقب التخرج.

وأشار د. نزال إلى ارتباط  موضوع الندوة بالأمن القومي ارتباطاً وثيقاً، وملامسته لعمل الدولة بكافة مستوياته السياسية، الثقافية، الفكرية، الاقتصادية، السياحية وغيرها، وما يقتضيه من ضرورة الاستجابة للمؤثرات الخارجية والتداعيات الداخلية، واستشعار التهديدات المحتمل حدوثها، ومجابهتها.

وتحدث  نزال عن تعريف الحس الأمني لغة واصطلاحاً، وعناصره الثلاث المتمثلة في الإحساس، الانتباه، والإدراك، ودلالة كل منها ومعناها، ووجوب توحدها وتكاملها بما يضمن تحقيق الاستقرار، ومفهوم المواطنة بعيداً عن الهويات الجزئية العقائدية والحزبية، والإثنية، وإمكانية إجراء ورشات مستقبلية للتوسع في الجانب الاستراتيجي وتفصيل أبعاده.

ورحب د. دبوس بالضيف، مشيداً بمسيرته الأكاديمية والعسكرية، كونه أحد أفراد الجامعة وعامليها منذ التأسيس حتى عام 2015، و أهمية تطوير سبل وآليات التعاون مع المعهد، لإفادة الطلبة، تمكينهم من المهارات الأساسية اللازمة في ميدان العمل.

ووجه د. عمر نصائحه للطلبة، بالاستفادة من الخبرات والتجارب السابقة، الاحتذاء بمقومات نجاحها، ولا سيما المقبلين على التخرج، بما يسهم في تطبيق المعرفة التكاملية والتراكمية التي اكتسبها خلال دراسته، كل في مجاله وتخصصه