الرئيسية الدراسات والابحاث اصدرات المعهد التقرير الاستراتيجي إستطلاعات رأي انشطة وفعاليات إعلانات مجلة فلسطين العلمية عن المجلة

الاتصال الاستراتيجي القومي: دروس من عملية حارس الاسوار

الاتصال الاستراتيجي القومي: دروس من عملية حارس الاسوار |              معهد فلسطين لأبحاث الأمن القومي

الملخص

يعتبر الاتصال الاستراتيجي القومي ركيزة أساسية للأمن القومي الإسرائيلي، كما ظهر مرة أخرى في عملية "حارس الاسوار". يجب أن يكون دور الاتصال الاستراتيجي مساويًا للجهود الحكومية الرئيسية الأخرى خلال أحداث من هذا النوع - بالتوازي مع الجهد العسكري، والجهود المبذولة للدفاع عن الجبهة الداخلية، والجهود الدبلوماسية الدولية. يضع هذا النهج الاتصال الاستراتيجي بشكل صحيح كواحد من الجهود الاستراتيجية الرئيسية التي يجب على الدولة متابعتها. ومع ذلك، وعلى الرغم من أهميتها الأساسية، فإن الموارد المستثمرة في هذا المجال بعيدة عن أن تكون كافية ولا تتوافق مع معايير الجهود الوطنية الأخرى. في الوقت نفسه، لا يمكن أن تُعزى مشاكل الاتصال الإستراتيجي في إسرائيل إلى نقص الموارد فقط. هناك أسباب إضافية، ظهر بعضها خلال العملية الأخيرة. لذلك، من المستحسن إجراء عملية منظمة مع جميع العناصر المهنية ذات الصلة لاستخلاص النتائج اللازمة. يجب على صانعي القرار التعرف على هذه الدروس ومحاولة تنفيذها من أجل تحسين الأداء في المستقبل.

بالمجمل فشلت اسرائيل في الجولة الاخيرة من الحرب في تسويق روايتها بسبب ضعف التواصل الاستراتيجي. وحالة الارباك والاخبار الكاذبة التي سوقها الناطقين الرسميين سواء مدنيين أو عسكريين. وكانت رواية المتضامنين مع الفلسطينيين أقوى وأسرع وأكثر كثافة.




قراءة / تحميل