الرئيسية الدراسات والابحاث اصدرات المعهد التقرير الاستراتيجي إستطلاعات رأي انشطة وفعاليات إعلانات مجلة فلسطين العلمية عن المجلة

الموضوع: دعوة للنشر

الموضوع: دعوة للنشر |              معهد فلسطين لأبحاث الأمن القومي

الموضوع: دعوة للنشر

السيدات والسادة الباحثات والباحثون:

إنطلاقا من الحاجة الملحة إلى وجود وعاء علمي يعنى بالدراسات البحثية؛ وتشجيعا لنشر الأبحاث والدراسات العلمية الممنهجة، والمقالات والأوراق التحليلية العلمية، بالإضافة إلى الدراسات الميدانية والترجمات البحثية، التي تعالج مختلف القضايا ذات الطابع الاستراتيجي في المسائل المتقاطعة مع الأمن القومي، بأبعاده المتعددة، السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والعسكرية والأمنية، والبيئية، والسيبرانية، تحت مظلة معهد فلسطين لأبحاث الأمن القومي؛ تعلن " مجلة فلسطين لأبحاث الأمن القومي Palestine Journal for National Security Researches"، عن إطلاق مجلتها الاليكترونية العلمية المحكمة، والبدء باستقبال المساهمات العلمية والبحثية لغرض الإعداد لصدور العدد الأول في ربيع 2021.

مجلة فلسطين لأبحاث الأمن القومي هي مجلة علمية محكمة، تعتمد المعايير العلمية والأكاديمية والكتابية الرصينة في النشر، وتحكيم الأعمال العلمية بعناية، وتصدر بواقع ثلاث أعداد سنويا وباللغتين العربية والانجليزية، وذلك كمساهمة منها لترقية المجال البحثي الأكاديمي والمهني للمجالات المعتمدة، لإتاحتها للنشر والتداول الإلكتروني.

يتولى الاشراف العام على المجلة الدكتور نايف جراد، مدير عام معهد فلسطين لأبحاث الأمن القومي، ويترأس تحريرها الدكتور رمزي عودة، مدير وحدة الأبحاث والسياسات في المعهد، ويتولى الدكتور أشرف أبو خيران إدارة تحريرها. ويشارك في عضوية هيئة تحرير المجلة كل من الدكتور عبد الرحيم الشوبكي، والدكتور حسين رداد، والدكتور عوض سليمية. 

تستقبل هيئة تحرير المجلة ورئاستها مشاركاتكم البحثية لأعدادها لهذا العام، بدءا من شهر فبراير حتى منتصف شهر كانون أول 2021.

للإجابة عن استفساراتكم الرجاء مخاطبتنا على البريد الالكتروني التالي:

مدير التحرير: د. أشرف أبو خيران [email protected]  

شاكرين لكم تعاونكم من أجل رفعة البحث العلمي في فلسطين

الدكتور رمزي عودة/ رئيس تحرير مجلة فلسطين لأبحاث الأمن القومي

مرفق شروط النشر

شروط وقواعد النشر في المجلة (حسب نظام البحث العلمي معهد فلسطين لأبحاث الأمن القومي)

 الأبحاث والدراسات والأوراق البحثية والمقالات العلمية

أن يكون العنوان محددا وواضحا وشاملا، ومعبرا عن موضوعه، ودالا على محتواه.

أن تكون ذا صلة بقضايا الأمن القومي أو الأمن الانساني والأمن الشامل أو المسائل المتعلقة بالتصورات الاستراتيجية والسياسات الوطنية العامة والأمن الإقليمي والدولي. ومن ضمن المواضيع على سبيل المثال لا الحصر: قضايا المتغيرات الجيواستراتيجية والصراعات والحروب؛ الارهاب والتطرف؛ المصالح والمناعة الوطنية؛ انعكاس التطورات والسياسات الاسرائيلية على الوضع الفلسطيني والعلاقة مع الاحتلال الاسرائيلي؛ العلاقات الفلسطينية العربية والعلاقات الفلسطينية الدولية وانعكاسات التطورات الإقليمية والدولية على القضية الفلسطينية والمنطقة.

أن تتسم بالجدة وتستند إلى جهد بحثي علمي أصيل ورصين، وان تشكل اضافة نظرية أو تطبيقية في المجال المعرفي المبحوث، وأن تتسم بالعمق وبسلامة اللغة، وان تتحلي بالأمانة العلمية، والالتزام بالمنهجية العلمية في اعداد البحوث والدراسات، وأن تكتب باللغة العربية مالم تطلب المجلة غير ذلك.

أن تتضمن ملخصا تنفيذيا على نحو 200 – 250 كلمة باللغتين العربية والانجليزية، مذيلا بكلمات مفتاحية لا تزيد عن 7 كلمات. وأن تشتمل على تحديد المشكلة البحثية، وأهمية الموضوع، والأطروحة أو الفرضية الرئيسية، وعلى عرض نقدي لما سبق وكتب في الموضوع، ووصف منهجية البحث أو الدراسة، ووضع تصور نظري ومفاهيمي للمسألة البحثية، وتحليل معززا بمفاهيم البحث العلمي النوعي أو الكمي وبمقاربات نقدية تأويلية تبرز شخصية المؤلف، وتختم بنتائج البحث أو الدراسة، واستنتاجات الباحث أو الكاتب وتوصياته. 

أن يكون عدد كلمات البحث أو الدراسة العلمية بحدود 5000 ولا يتعدى 7000 كلمة وبما لا يزيد عن 30 صفحة، أما الورقة البحثية المقدمة لمؤتمر فتتراوح بين 1000 – 2000 كلمة، والمقال العلمي من 2500 – 5000 كلمة، علما بان عدد الكلمات المشار اليها تشمل الهوامش والحواشي والمراجع، والملاحق إن وجدت.

أن تكون اللغة المستخدمة متخصصة ذات عمق معرفي، وأن تكون المواد المرسلة للنشر من خارج المعهد مدققة لغويا.

التقديرات الاستراتيجية وأوراق تحليل السياسات

أن يكون عنوانها واضحا وذا صلة باهتمامات المجلة المبينة أعلاه.

أن تشتمل على ملخص تنفيذي من 200 – 250 كلمة، مذيلا بكلمات مفتاحية لا تزيد عن 7 كلمات، وأن تتضمن تحديد المسألة البحثية، والأطروحة او الفرضيات، ووصف منهجية البحث، وتوضيح المفاهيم النظرية وتعريف واعادة تعريف مصالح أصحاب المصلحة والمستفيدين من السياسة أو القضية الاستراتيجية موضع التحليل، وشرح الحجج الرئيسية للكاتب، ووضع استنتاجات وتوصيات أو اقتراحات تتعلق بالسيناريوهات والخيارات المتاحة والبدائل والأولويات، تتسم بطابع عملي قابلا للتنفيذ.

أن يكون عدد كلمات التقدير الاستراتيجي بين 3500 و5500 كلمة، وأوراق تحليل السياسات بين 3000 – 5000 كلمة، بما فيها الهوامش والحواشي والمراجع.

أن يتوخى الكاتب في حججه وتوصياته تحليل تكاليف ومنافع الخيارات والبدائل المقترحة، وان يلتزم بمبادئ حقوق الانسان وأحكام المعاهدات والاتفاقات والمواثيق الدولية التي انضمت لها دولة فلسطين.

أوراق تقدير موقف أو تقييم حالة

أن تتناول قضايا راهنة أو احداثا أو متغيرات مهمة ذات صلة بالأمن القومي الفلسطيني.

أن تتضمن بنيتها ملخصا من 100 – 150 كلمة وكلمات مفتاحية، وأن تشتمل على تحديد القضية المطروحة، واهداف التقدير أو التقييم، وعرض تحليل الموقف أو الحالة بايجاز بناء على مصادر وبيانات موثوقة، وتختتم بخلاصات وتوصيات بالحلول والسيناريوهات والخيارات ذات الأولوية المتاحة أمام صاحب القرار.

أن يكون عدد كلماتها بحدود 1500 كلمة ولا يتعدى 3000 كلمة، وهي لا تحتاج لحواشي أو مراجع.

عرض ومراجعة كتاب

أن يكون عنوان الكتاب وموضوعه ذا أهمية وذا علاقة باهتمامات مجلة فلسطين لأبحاث الأمن القومي.

أن يكون الكتاب حديث الصدور، وألّا يكون قد مرّ على صدوره أكثر من خمس سنوات، ويفضَّل اختيار الكتب الجديدة الصادرة في السّنتين الأخيرتين. 

أن يتضمن عرض الكتاب التعريف بعنوانه وأهميّته، والتعريف بمؤلّف الكتاب وسيرته العلميّة، وأهداف الكتاب، ومشروعه، ومراجعه، ومصادره، وخطّته، ومحتوياته. وأن يتم تحديد الجديد في موضوع الكتاب، وان يحلل مضمونه تحليلًا وافيًا، باستخدام الأدوات النقديّة والمنهج المقارن بينه وبين المراجع التي تناولت ذات الحقل أو الموضوع نفسه.

أن يتراوح عدد كلمات العرض أو المراجعة ما بين 1000 و3000 كلمة، وبما لا يزيد عن 10 صفحات A4.

التقارير عن المؤتمرات والندوات وملخصات الرسائل العلمية

أن تتناول مؤتمرات أو ندوات علمية او رسائل جامعية ذات علاقة باهتمامات المجلة.

ألا تتعدى تقارير المؤتمرات او الندوات العلمية وملخصات الرسائل (5) صفحاتA4. 

أن تشمل التقارير والملخصات كافة المعلومات المتعلقة بالموضوع، وان تتسم بالدقة والوضوح والموضوعية.

الترجمات

تستقبل مجلة فلسطين لأبحاث الأمن القومي ترجمات لمقالات علمية أو كتب أو تقارير مهمة ذات علاقة باهتماماتها، بهدف نشرها، ويخضعها لمراجعة وتقييم علميين.

تشترط المجلة ألا تكون المادة المترجمة قد سبق ترجمتها ونشرها، وان تكون حديثة النشر.

أن يسلم المترجم نسخة من المادة المترجمة كما هي منشورة بلغتها الأصلية.

أن يكتب المترجم تقديم مكثف يشير فيه إلى قيمة واهمية الموضوع المترجم والأسباب التي دعته لترجمته.

أن تحمل المادة المترجمة قيمة علمية وفكرية مضافة، على مستوى المضامين والدلالات.

أن تكون الترجمة سلسة وواضحة، ومترابطة، تستوفي معنى النص المترجم وروحه، بعيدا عن الترجمة الحرفية.

ان تتوخي الدقة في ترجمة المصطلحات العلمية، وللمترجم أن يضيف هوامش شارحة للنص او لبعض المفاهيم والمصطلحات الغامضة فيه كي يتسنى للقارئ العربي فهمها. 

أن تتسم لغة الترجمة بالسلامة من الأخطاء اللغوية والنحوية والإملائية.

أن يلتزم المترجم بالقواعد العلمية الخاصة بالتوثيق، والاشارة الى المصدر الذي ترجم عنه، واسم المؤلف والناشر وتاريخ النشر ومكانه بدقة.

شروط تقديم الكتابات للمجلة

تشترط المجلة ألا تكون الكتابات المقدمة إليها للنشر قد تم نشرها سابقا بأي وسيلة كانت، وألا تكون قد أرسلت للنشر إلى أي جهة اخرى، وان لا ترسل للنشر لدى أي جهة أخرى بعد تسليمها للمجلة.

تشترط المجلة أن تكون المواد المقدمة لها للنشر ملتزمة بالشروط والمواصفات المبينة أعلاه.

أن تلتزم أسلوب وطريقة توثيق جمعية علم النفس الأمريكية (APA)المعتمدة في المجلة.

تكتب المواد باللغة العربية بخط Simplified Arabic حجم (14) للنصوص في المتن، وبالخط نفسه بحجم (12) للهوامش، وتكتب البحوث باللغة الإنجليزية بخط Times New Roman بحجم (14) للنصوص في المتن، وبالخط نفسه بحجم (12) للهوامش.

تكتب العناوين الرئيسية (المستوى الأول) بخط 16 عريض، والعناوين الفرعية (المستوى الثاني) بخط 14 عريض، والعناوين الفرعية من المستوى الثالث بخط 12 عريض.

إجراءات التحكيم

تخضع جميع المواد المقدمة للنشر في المجلة لمراجعة وتحكيم من قبل لجان تحكيم علمية متخصصة. ويتوقف نشرها على قرار المحكمين، وكما هو موضح أدناه.

تقوم لجنة التحكيم بمراجعة المواد المرسلة للنشر للتأكد من استيفائها للمعايير والمواصفات المعتمدة، ولتقرير أهليتها للتحكيم.

ترسل المواد المراد تحكيمها الى محكمين اثنين من ذوي الاختصاص، على ألا تقل رتبة المحكم العلمية عن رتبة الكاتب او الباحث، ويستثنى من ذلك ما يدخل في ندرة التخصص.

أن يتجنب الباحث أو الكاتب صاحب المادة المراد نشرها الإشارة إلى أسم الباحث أو ما يدل على شخصه خلال صفحات البحث أو المادة المراد تحكيمها لضمان سرية ونزاهة عملية التحكيم.

إذا كان صاحب المادة المراد تحكيمها أحد أعضاء هيئة تحرير المجلة أو الهيئة الاستشارية، فإنه لا يشارك بتحكيمها وتعرض على محكمين آخرين داخليين وخارجيين وبذات الشروط الواردة في هذه الاجراءات.

يلتزم المحكمون بمعايير التحكيم والتقييم العلمية المتعارف عليها وبالشروط والمواصفات والمعايير المعتمدة. 

إذا اختلفت نتيجة المحكمين بشكل كلي، ترسل المادة لمحكم ثالث لترجيح الحكم، ويعد حكمه نائيا. 

تلتزم هيئة تحرير المجلة بتقديم رد بقبول أو عدم قبول المادة للنشر في مدة لا تتعدى شهر من تاريخ استلامها.

يقدم المحكم تقريرا يتوخى الموضوعية العلمية والشمول، ويتناول أصالة الموضوع واحتوائه على عناصر التجديد والابتكار، وأهمية ومبررات القيام به ووضوح المشكلة التي يعالجها، وكفاية وشمولية وحداثة المسح الأدبي إن تطلب الأمر ذلك، ووضوح الأهداف ومدى مساهمة الموضوع في معالجة القضايا التي تهم مجالات عمل المعهد، ومدى إمكانية تطبيق النتائج التي توصل اليها الباحث، ووضوح المنهجية وواقعيتها وطريقة ودقة العرض، ومدى انسجام الإجراءات والأدوات معها، ووضوح أدوات التحليل الإحصائي أو النوعي المستخدمة وملاءمتها لموضوع البحث والبيانات، وعمق المناقشة وسلامة الاستنتاجات ودلالة ومساهمة النتائج في نمو وتبادل المعرفة ومدى قابليتها للتطبيق ، وترابط وسلاسة العرض ووضوح لغة الكتابة، و مدى التزام الباحث بالأمانة العلمية ومدى شمولية المراجع وحداثتها ودقة التوثيق في المتن وقائمة المراجع، ومدى التزام الباحث بالشروط والمواصفات المعتمدة. 

يحدد المحكم توصياته ومقترحات بدقة وبحيث يشير إلى صلاحية نشر المادة كما هي، أو صلاحيتها بعد إجراء تعديلات طفيفة أو جوهرية مع توضيحها، أو عدم صلاحيتها للنشر مع توضيح الأسباب.

إرسال نتيجة التحكيم في غضون ثلاثة أسابيع من تاريخ استلام البحث أو المادة المراد نشرها.

يوضح المقيم في تقريره تاريخ استلام البحث، وتاريخ التحكيم، واسمه الصريح وتوقيعه.

يلتزم صاحب المادة بإجراء التعديلات المطلوبة على المادة المراد نشرها، واعادتها معدلة في غضون أسبوع من استلام مقترحات التعديل.

تلتزم الجهات المعنية بالمجلة بإشعار صاحب المادة بقبول أو عدم قبول النشر.

من حق الباحث او الكاتب الذي تقبل مادته للنشر بعد التحكيم أن يتسلم شهادة رسمية من المجلة بقبول نشر المادة المحكمة. 

حقوق الملكية الفكرية

تلتزم المجلة والكتاب والباحثون المتعاونون معها باحترام حقوق الملكية الفكرية.

تؤول حقوق طبع ونشر المادة المحكمة من قبل المجلة والموافق على نشرها من قبله إلى المجلة.

لا يجوز للكاتب أو الباحث إعادة نشر مادته إلا بموافقة خطية من رئيس تحرير المجلة.

من حق المؤلف أن تنسب مؤلفات إليه باسمه الشخصي، وان يذكر اسمه على كل نسخة تنشرها او تطبعها المجلة من المصنف.

10.قواعد عامة

المواد المنشورة في المجلة تعبّر عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن توجهات المجلة أو وجهة نظر معهد فلسطين لأبحاث الأمن القومي.

تلتزم المجلة حزمة من المبادئ في تقويم المواد المرشحة للنشر، أبرزها نبذ التحيزات بمختلف أنماطها وأشكالها، ورفض أي مواد قائمة على الإساءة إلى الأديان أو الثقافات، واحترام حقوق الملكية الفكرية، ونبذ أي ممارسات من شأنها الإساءة إلى البحث العلمي.

أن يرسل صاحب المشاركة سيرة ذاتية مختصرة له، تتضمّن الخلفية العلمية، وأبرز الأعمال المنشورة، ووسائل الاتصال الشخصية.

تحتفظ المجلة بحق إجراء تعديلات صياغة تحريرية للمادة المقدمة، حسب مقتضيات النشر، على ألا تؤثر هذه التعديلات في محتوى النص.

توجه المراسلات الخاصة بالمجلة إلى رئيس تحرير "مجلة فلسطين لأبحاث الأمن القومي" على البريد الإلكتروني الخاص بالمجلة، أو العنوان البريدي الآتي:

"مجلة فلسطين لأبحاث الأمن القومي"

معهد فلسطين لأبحاث الأمن القومي

فلسطين، البيرة، دوار المستحضرات الطبية (ميدان أحمد الشقيري)، عمارة جوهرة البيرة، الطابق 5

البريد الإلكتروني: pal [email protected]

هاتف: (+970-2) 2411506/7 فاكس: (+970-22411505